Friday, October 19, 2007

هل خرج الامام ابن عبد الوهاب على دولة الخلافة؟؟؟؟؟؟؟

ادعى بعض خصوم الدعوة السلفية أن الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب قد خرج على دولة الخلافة العثمانية، ففارق بذلك الجماعة، وشق عصا السمع والطاعة.
فيصف ابن عفالق التوحيد الذي عليه أتباع الدعوة السلفية، فيقول: (وأما توحيدكم الذي مضمونه الخروج على المسلمين … فهذا إلحاد لا توحيد) وينعتهم عمر المحجوب مخاطباً لهم: (ووقعتم في شق العصا) ونلاحظ أن ابن عابدين في حاشيته قد وصف أتباع هذه الدعوة بأنهم خوارج، وذلك ضمن باب البغاة، وهم الخارجون عن طاعة الإمام بلا حق ويدعي دحلان أن أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب (فارقوا الجماعة والسواد الأعظم) ، كما يدعي الزهاوي أنهم عرفوا (بالمروق عن طاعة أمير المؤمنين)،
وإن كثيراً من الخصوم قد وصفوا الشيخ الإمام وأتباعه بأنهم خوارج؛ لأن من صفات الخوارج الخروج على إمام المسلمين، وشق عصا الطاعة بمجرد وقوعه في المعاصي التي دون الكفر الأكبر … ونوضح ذلك بما ادعاه العاملي حيث يقول: (الخوارج استحلوا قتال ملوك المسلمين والخروج عليهم.. وكذلك الوهابيون) .ويذكر صاحب كتاب (خلاصة تاريخ العرب)، مبحثاً لعنوان: (المبحث السادس: في خروج الوهابية عن الطاعة) .ويدعي عبد القيوم زلوم أن الوهابيين بظهور دعوتهم قد كانوا سبباً في سقوط دولة الخلافة. يقول: وكان قد وجد الوهابيون كيان داخل الدولة الإسلامية بزعامة محمد بن سعود ثم ابنه عبد العزيز، فأمدتهم انجلترا بالسلاح والمال، واندفعوا على أساس مذهبي للاستيلاء على البلاد الإسلامية الخاضعة لسلطان الخلافة أي رفعوا السيف في وجه الخليفة، وقاتلوا الجيش الإسلامي جيش أمير المؤمنين بتحريض من الإنجليز وإمداد منهم) .

وقبل أن نورد الجواب على شبهة خروج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة، فإنه من المناسب أن نذكر ما كان عليه الشيخ الإمام من اعتقاد وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم، ما لم يأمروا بمعصية الله، لأن الطاعة إنما تكون في المعروف.
يقول الشيخ الإمام في رسالته لأهل القصيم: (وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله، ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به، وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته، وحرم الخروج عليه) .ويقول أيضاً: (الأصل الثالث: أن من تمام الاجتماع السمع والطاعة لمن تأمّر علينا، ولو كان عبداً حبشياً فبين له هذا بياناً شائعاً كافياً بوجوه من أنواع البيان شرعاً وقدراً. ثم صار هذا الأصل لا يعرف عند كثير من يدعي العلم، فكيف العمل به). وصرح الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن رحمه الله باعتقادهم في هذه المسألة فقال: (ونرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية)
وبعد هذا التقرير الموجز الذي أبان ما كان عليه الشيخ من وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برّهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله. فإننا نشير إلى مسألة مهمة جواباً عن تلك الشبهة، فهناك سؤال مهم هو: هل كانت نجد موطن هذه الدعوة ومحل نشأتها تحت سيطرة دولة الخلافة العثمانية ؟
يجيب الدكتور صالح العبود على هذا السؤال فيقول: (لم تشهد نجد على العموم نفوذاً للدولة العثمانية، فما امتد إليها سلطانها، ولا أتى إليها ولاة عثمانيون، ولا جابت خلال ديارها حامية تركية في الزمان، الذي سبق ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، ومما يدل على هذه الحقيقة التاريخية استقراء تقسيمات الدولة العثمانية الإدارية، فمن خلال رسالة تركية عنوانها (قوانين آل عثمان مضامين دفتر الديوان) يعني قوانين آل عثمان في ما يتضمنه دفتر (الديوان) ألفها – يمين علي أفندي – الذي كان أميناً للدفاتر الخاقاني سنة 1018هـ الموافقة 1609م من خلال هذه الرسالة يتبين أنه منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري، كانت دولة آل عثمان تنقسم إلى اثنتين وثلاثون إيالة، منها أربع عشرة إيالة عربية، وبلاد نجد ليست معها ما عدا الإحساء إن اعتبرناه من نجد..) . ويقول الدكتور عبد الله العثيمين: (ومهما يكن فإن نجداً لم تشهد نفوذاً مباشراً للعثمانيين عليها قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، كما أنها لم تشهد نفوذاً قوياً بفرض وجوده على سير الحوادث داخلها لأية جهة كانت، فلا نفوذ بني جبر، أو بني خالد في بعض جهاتها، ولا نفوذ الأشراف في بعض جهاتها الأخرى أحدث نوعاً من الاستقرار السياسي، فالحروب بين البلدان النجدية ظلت قائمة، والصراع بين قبائلها المختلفة استمر حاداً عنيفاً). يقول الدكتور عجيل النشمي: (إن نجداً وما جاورها لم تعرها دولة الخلافة أهمية تذكر، وربما كانت سياستها هذه تجاه بلاد نجد لسعة أراضيها، وترامي أطرافها، هذا من جانب، ولتمكن التوزيع القبلي والعشائري من جانب آخر..) ويقول أمين سعيد في هذا الشأن: (ولقد حاولنا كثيراً في خلال دراستنا لتاريخ الدولتين الأموية والعباسية، وتاريخ الأيوبيين، والمماليك في مصر، ثم تاريخ العثمانيين الذين جاءوا بعدهم وورثوهم، أن نعثر على اسم وال، أو حاكم أرسله هؤلاء، أو أولئك أو أحدهم إلى نجد أو إحدى مقاطعتها الوسطى، أو الشمالية أو الغربية أو الجنوبية، فلم نقع على شيء، مما يدل على مزيد من الإهمال تحمل تبعته هذه الدول.. على أن الذي استنتجناه في النهاية هو أنهم تركوا أمر مقاطعات نجد الوسطى والغربية إلى الأشراف الهاشميين حكام الحجاز الذين جروا على أن يشرفوا على قبائلها إشرافاً جزئياً) . ويقول أيضا: (وكان كل شيخ أو أمير في نجد مستقل استقلالاً تاماً في إدارة بلاده وما كان يعرف الترك، ولا الترك يعرفونه). ويبين حسين خزعل حال نجد زمن العصر العثماني فيقول: (ولما حلت سنة 923هـ، وظهرت الدولة العثمانية على المسرح السياسي في جزيرة العرب، - وإن كانت الجزيرة العربية لن تشتمل بالحكم العثماني المركزي المباشر، بل اكتفت الدولة العثمانية بالسلطة الأسمية عليها -، كان كل قطر من أقطار الجزيرة العربية مستقلا بذاته، ولا سيما نجد، فقد كانت العصبيات فيها قائمة على قدم وساق، لكل عشيرة دولة، ولكل حاكم من أولئك الحكام حوزته الخاصة يحكمها حكماً مطلقاً . ويقول جاكلين بيرين في ذلك: (ولكن شبه الجزيرة العربية ظلت ممتنعة على الفتح التركي بفضل صحرائها التي هلكت فيها عطشاً الجيوش التي وجهها السلطان سليمان سنة 1550 م) . فإذا كانت نجد - محل ظهور وانطلاق هذه الدعوة - ليست تحت سيطرة العثمانيين، فكيف ترد هذه الشبهة ويظن أن الشيخ قد خرج على دولة الخلافة ؟.
واستكمالاً لهذا المبحث نذكر بعض جواب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز على ذلك الاعتراض، يقول الشيخ عبد العزيز: (لم يخرج الشيخ محمد بن عبد الوهاب على دولة الخلافة العثمانية - فيما أعلم وأعتقد -، فلم يكن في نجد رئاسة ولا إمارة للأتراك بل كانت نجد إمارات صغيرة وقرى متناثرة، وعلى كل بلدة أو قرية - مهما صغرت - أمير مستقل … وهي إمارات بينها قتال وحروب ومشاجرات، والشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يخرج على دولة الخلافة، وإنما خرج على أوضاع فاسدة في بلده، فجاهد في الله حق جهاده وصابر وثابر حتى امتد نور هذه الدعوة إلى البلاد الأخرى …) .
ويجيب الشيخ محمد نسيب الرفاعي على من ادعى أن هذه الدعوة حركة انقلابية المراد منها خلع الخليفة العثماني، وإعادة الخلافة إلى العرب، فكان مما قاله: (لم يكن ليخطر على بال الشيخ محمد بن عبد الوهاب أن ينقلب على خليفة المسلمين ولا مرّ بخاطره ذلك.. ولكن الملتفين حول الخليفة إذ ذاك من الطرقيين المتصوفة قلبوا له الأخبار، وشوهوها، ليوغروا صدر الخليفة عليهم، وحرضوه عليهم بحجة أنهم أهل حركة انقلابية على الخليفة نفسه، تقصد إرجاع الخلافة إلى العرب.. مع أن من صميم عقيدة الشيخ رحمه الله التي هي العقيدة الإسلامية الحقة أنه لا تنقض الأيدي من طاعة الخليفة القائم إلا أن يروا فيه كفراً بواحاً صراحاً، ولم ير الشيخ شيئاً من هذا حتى يدعو الناس إلى خلع الخليفة، حتى ولو كان الخليفة فاسقاً في ذاته، إن لم يصل فسقه إلى درجة الكفر البواح الصراح، فلا يجوز الانقلاب عليه، ولا الانتقاض على حكمه، وأن الشرع يخالف القيام على السلطان إلا في حالات الكفر البواح الصراح، حتى وإن الحركة – من أولها إلى آخرها – لم يكن للخليفة والخلافة أي علاقة في الدعوة ألبتة، حتى ولما استتب لهم الأمر في نجد والحجاز، أنهم انتقضوا على الخليفة، ولم يكن للخليفة ذكر قط في مراحل الدعوة..) .

يتبين – من خلال النصّيْن السابقين – جانب من موقف الشيخ من دولة الخلافة فليس هناك عداء أو خصومة لدولة الخلافة. ولذا يقول الدكتور عجيل النشمي: (نستطيع القول باطمئنان أن كتابات الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس فيها تصريح بموقف عدائي ضد دولة الخلافة. - يقول أيضا: ولم نعثر على أي فتوى له تكفر الدولة العثمانية بل حصر افتاءاته في البوادي القريبة منه التي كان على علم بأنها على شرك..) ( ). بل – كما يقول النشمي – أن موقفه من دولة الخلافة هو موقف الناصح الآمر بالمعروف، المنكر لما يخالف الشرع دون أن يتعداه إلى الصدام المسلح، بل كان يتجنبه ويتحاشاه، كما هو واضح في موقفه من الأشراف الذين يحكمون الحجاز باسم دولة الخلافة. ويذكر النشمي بعض الأحداث التاريخية – في زمن الشيخ – التي تثبت ما كان عليه الشيخ الإمام من نبل الموقف، وتقدير العثمانية وإجلالها( ).
ونورد خلاصة ما كتبه النشمي في هذا الموضوع، حيث يقول: (فكانت سياسة الشيخ وموقفه تجاه الحجاز أنه لم يؤثر عنه طوال حياته تحريض أو استعداء أو دعوة لحربها، أو الاستيلاء عليها لشعوره أن ذلك الفعل قد يسفر على أنه خروج على دولة الخلافة. لم تحرك دولة الخلافة ساكناً، ولم تبدر منها أية مبادرة امتعاض، أو خلاف يذكر رغم توالي أربعة من سلاطين آل عثمان في حياة الشيخ..) . إذا كان - ما سبق - يعكس تصور الشيخ لدولة الخلافة، فكيف كانت صورة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لدى دولة الخلافة ؟ يقول د. عجيل النشمي مجيباً على هذا السؤال: (لقد كانت صورة حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لدى دولة الخلافة صورة قد بلغت من التشويه والتشويش مداه، فلم تطلع دولة الخلافة إلا على الوجه المعادي لحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، سواء عن طريق التقارير التي يرسلها ولاتها في الحجاز، أو بغداد، أو غيرهما .. أو عن طريق بعض الأفراد الذين يصلون إلى الآستانة يحملون الأخبار). وساق النشمي بعضاً من الأمثلة التي تظهر مدى التشويه وقلب الحقائق الذي ضمته تلك التقارير، أو نقله بعض الأفراد. ولا زالت آثار هذا التشويش، وتبديل الحقائق وتزويرها ظاهراً جلياً فيما كتب عن تاريخ العثمانيين، ونورد مثالاً على ذلك: يقول المؤرخ التركي سليمان بن خليل العزي: (إن المراسلات التي وصلت إلى القسطنطينية من الشريف مسعود بن سعيد شريف مكة تبين أن ملحداً لا دينياً باسم محمد بن عبد الوهاب، قد ظهر من الشرق، قام بضرب وإجبار سكان تلك المنطقة لإخضاعهم لنفسه عن طريق اجتهاد زائف..) .وأما دعوى (زلوم) أن دعوة الشيخ أحد أسباب سقوط الخلافة، وأن الانكليز ساعدوا الوهابيين على إسقاطها. فيقول محمود مهدي الاستانبولي جواباً على هذه الدعوى العريضة: (قد كان من واجب هذا الكاتب أن يدعم رأيه بأدلة وإثباتات، وقديماً قال الشاعر: وإذا الدعاوى لم تقم بدليلها بالنص، فهي على السفاه دليل مع العلم أن التاريخ يذكر أن هؤلاء الانكليز وقفوا ضد هذه الدعوة، منذ قيامها خشية يقظة العالم الإسلامي) . ويقول الاستانبولي: (والغريب المضحك والمبكي معاً أن يتهم هذا الأستاذ حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بأنها من عوامل هدم الخلافة العثمانية، مع العلم أن هذه الحركة قامت حوالي عام 1811م، والخلافة هدمت حوالي 1922م) . ومما يدل على أن الانكليز ضد الحركة الوهابية، أنهم أرسلوا الكابتن فورستر سادلير ليهنيء إبراهيم باشا على النجاح الذي حققه ضد الوهابيين – إبان حرب إبراهيم باشا للدرعية -، وليؤكد له أيضاً مدى ميله إلى التعاون مع الحركة البريطانية لتخفيض – ما أسموه بأعمال القرصنة الوهابية في الخليج العربي( ). بل صرحت هذه الرسالة بالرغبة في إقامة الاتفاق بين الحكومة البريطانية، وبين إبراهيم باشا، بهدف سحق نفوذ الوهابيين بشكل كامل. يقول الشيخ محمد بن منظور النعماني: (لقد استغل الانجليز الوضع المعاكس في الهند للشيخ محمد بن عبد الوهاب، ورموا كل من عارضهم ووقف في طريقهم، ورأوه خطراً على كيانهم بالوهابية، ودعوهم وهابيين …، وكذلك دعا الإنجليز علماء ديوبند – في الهند – بالوهابيين من أجل معارضتهم السافرة للانجليز، وتضييقهم الخناق عليهم..) . وبهذه النقول المتنوعة ينكشف زيف هذه الشبهة، وتهافتها أمام البراهين العلمية الواضحة من رسائل الشيخ الإمام ومؤلفاته، كما يظهر زيف الشبهة أمام الحقائق التاريخية التي كتبها المنصفون.

19 comments:

عصفور المدينة said...

جزاك الله خيرا
المقال يحتاج إلى تنسيق وفصل الردود عن الأقوال

وفعلا كانت الخلافة العثمانية تركت أمر هذه المنطقة الصعبة وحتى الاستعمار هاب القرب منها نتيجة بيئتها الصعبة

ابن همام said...

جزى الله شيخنا عصفور المدينة خير الجزاء انا اسف لانى وضعت الموضوع بسرعه ردا على الاخ ابن حجر العسقلانى ولم اهتم بالتنسيق قبل رد على تلك الشبهه الخطيرة وان شاء الله احاول تنسيقالموضوع وجزاك الله دائما خير الجزاء

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...
This comment has been removed by the author.
ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

السلام عليكم .. أحييك على هذا المجهود الكبير

فهمت من مقالك أن نجد و هى الأرض التى بدأت فيها دعوة الشيخ بن عبد الوهاب لم تكن تحظى باهتمام إدارى و سياسى من قبل دولة الخلافة للدرجة التى جعلت دولة الخلافة لا ترسل عمالا عليها أو حاميات عسكرية للحماية و ما إلى ذلك من مظاهر الإهمال منذ بدايةالدولة الأموية حتى خلافة آل عثمان.. و لكن لى عدة ملاحظات

ا- حينما كانت تخرج قوافل الحج من شتى أنحاء البلاد الإسلامية و كانوا يدخلون مكة و المدينة.. هل كان ذلك بمثابة انتقال من بلاد الخلافة الإسلامية التى تقع تحت سلطة الخليفة إلى بلد مستقل تماما عن الخلافة الإسلامية ؟؟

ب- قبل أن يتولى سيدنا عمر بن عبد العزيز الخلافة(الدولة الأموية) .. ما هو اسم البلد الذى كان واليا عليه ؟؟

ج- شمالا توجد بلاد العراق و الشام و هى تحت سيطرة الخلافة ..جنوبا توجد بلاد اليمن و هى تحت سيطرة الخلافة.. شرقا توجد بلاد فارس و هى تحت سيطرة الخلافة .. غربا توجد بلاد مصر و الشمال الأفريقى و هى تحت سيطرة الخلافة

أما منطقة الوسط فهى ليست تحت سيطرة الخلافة ... كيف ؟؟

د- بافتراض أن مصر أهملت تماما منطقة الواحات .. لفترة من الزمن .. لا إدارة و لا مرافق و لا خدمات .. و أتى بعض كبار رجال الواحات و استقلوا بالحكم فيها .. هل يعد ذلك أمرا عاديا أم يعد خروجا على الدولة ؟؟

هـ- منها بدأت الدعوة أيام الرسول و فيها استقرت دولة الخلافة الراشدة .. و إليها تسير أفواج الحجيج و التجارة على مدار القرون فى الدولة الأموية و العباسية و الأيوبية و المماليك و العثمانيين ..هل على الرغم من ذلك نقول أنها مستقلة سياسيا عن دولة الخلافة ؟؟

و- الثقل التاريخى و الدعوى و الدينى و الشعائرى لهذه البلاد يجعلها القلب و الروح لدولة الخلافة.. بحيث اختصار الرابط بينها و بين دولة الخلافة فى مجرد "اسم والى" أو "إرسال حامية عسكرية" فى بلد غير محتمل أن يتعرض لغزو أجنبى إنما يعد تبسيطا للأمور بشكل يخل بالموضوعية

ز- قد أقبل بفكرة أن الإهمال الإدارى يولد الاستقلال السياسى بشكل تلقائى و لكن ذلك يكون فى بلاد على أطراف دولة الخلافة .. أقصى غرب أفريقيا مثلا .. أو مجاهل وسط آسيا .. و لكن ليس فى قلب بلاد الخلافة

ح- لو تم تعميم مبدأ "كل إهمال إدارى يولد استقلالا سياسيا" لتفتتت أى دولة إلى شظايا متصارعة و متحاربة .. بل هذه هى خطط الغرب حاليا فى تقسيم البلاد الإسلامية إلى دويلات تحت مظلة الأقليات المهملة و ذرائعه فى التدخل فى شئون الدول بحجة توفير الرعاية للمضطهدين .. فنجد الفيلسوف الأمريكى صامويل هانتنجتون و نظرياته فى تفتت الأمم و ما تتبعها من خطط لتقسيم بلاد العراق الى سنة و شيعة و اكراد .. و مصر الى مسلمين و مسيحيين و نوبيين .. و لبنان الى سنة و شيعة و دروز و مسيحيين و الكثيير و الكثير

عذرا للإطالة و لكنى حاولت الاختصار قدر استطاعتى

ابن همام said...

اظننا ان المقال قد ذكر فيه موثقا ان منطقة نجد لم تكن ضمن تقسيمات الدولة العثمانية موثقا وليس استنتاجا من عقولنا فهى كانت منطقة قبيلة كل قبيلة تسيطر على منطقتها وكانت تحدث بينهم صراعات على الزعامة بين بنى خالد وبنى جبر والاشراف وكان الاشراف مقربين من الخلافة ولم يفرض احد سيطرته على تلك المنطقة بل ظل ذلك حال الدولة السعودية الى فترة قريبة حتى توحدت كل القبائل وياليتك انت تاتى بدليل مادى على انه كانت امارة عثمانية بدل الاستنتاجات الغربية وان ما حولها كان تابع للخلافة فهل معنى ان الهند كانت تابعة للانجليز ومصر ايضا فما بينهما تابع للانجليز بالتبعية وما ذكر عن الاهمال الادراى لما نقل انه سبب للخروج حتى يكون لكلامك معنى والواحات تنفصل عن مصر ان دولة الخلافة لم تهتم بها لوضعها القبلى الخاص وصعوبة السيطرة على ذلك الوضع فاين هذا مما تذكر ومع هذا اين موضوعنا فى الخروج على الخلافة اين وجدت فى خروجه الخروج على الخلافه بل هو نفسه ذهب الى الامراء ليعرض عليهم ما عنده وله رسائل معروف الى الامراء والموالى فيه من الادب واحترام اولى الامر ما يفتقده الكثير منا الان واظن انه بقراءة ثانية متائنية للموضوع ستفهم ذلك جيدا وجزاك الله خيرا على تواصلك معى

ابن همام said...

اظننا ان المقال قد ذكر فيه موثقا ان منطقة نجد لم تكن ضمن تقسيمات الدولة العثمانية موثقا وليس استنتاجا من عقولنا فهى كانت منطقة قبيلة كل قبيلة تسيطر على منطقتها وكانت تحدث بينهم صراعات على الزعامة بين بنى خالد وبنى جبر والاشراف وكان الاشراف مقربين من الخلافة ولم يفرض احد سيطرته على تلك المنطقة بل ظل ذلك حال الدولة السعودية الى فترة قريبة حتى توحدت كل القبائل وياليتك انت تاتى بدليل مادى على انه كانت امارة عثمانية بدل الاستنتاجات الغربية وان ما حولها كان تابع للخلافة فهل معنى ان الهند كانت تابعة للانجليز ومصر ايضا فما بينهما تابع للانجليز بالتبعية وما ذكر عن الاهمال الادراى لما نقل انه سبب للخروج حتى يكون لكلامك معنى والواحات تنفصل عن مصر ان دولة الخلافة لم تهتم بها لوضعها القبلى الخاص وصعوبة السيطرة على ذلك الوضع فاين هذا مما تذكر ومع هذا اين موضوعنا فى الخروج على الخلافة اين وجدت فى خروجه الخروج على الخلافه بل هو نفسه ذهب الى الامراء ليعرض عليهم ما عنده وله رسائل معروف الى الامراء والموالى فيه من الادب واحترام اولى الامر ما يفتقده الكثير منا الان واظن انه بقراءة ثانية متائنية للموضوع ستفهم ذلك جيدا وجزاك الله خيرا على تواصلك معى

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

سيدى العزيز .. اختصارا ما أريد أن أقوله هو أن منطقة نجد كانت من ضمن دولة الخلافة على مدار التاريخ .. و لم يطرأ جديد أثناء تولى دولة الخلافة العثمانية يجعل نجد تنفصل عن الدولة .. إذ فى الأصل هى جزء من جسم الدولة.. و الحدث الطارئ الذى جعلها تنفصل عن دولة الخلافة -كما فهمت من مقالتكم-هو أن دولة الخلافة لم ترسل عمالا(وذلك اهمال إدارى) و هو أمر غير كافى لنحكم على نجد أنها انفصلت عن الدولة

سيدى العزيز ..المثال الذى ضربته عن مصر و الواحات يعد واضحا.. لأن مصر تعد وحدة واحدة الأصل فيها السيطرة على جميع المحافظات .. و هو الوضع الغير متحقق مع مثال انجلترا و الهند و مصر

ابن همام said...

اخى العزير ابن حجر العسقلانى بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على متابعة النقاش فى ذلك الموضوع

وحتى لا نغرق فى الحديث عن الجزئيات وننسى الموضوع نعيد ان الامام محمد بن عبد الوهاب لا يرى الخروج على الحاكم وان هذا مخالف لمعتقد اهل السنة ومعتقده وقد بين ذلك من كتبة فى عدم جواز الخروج على الحاكم ورجعنا الى ما فعله هل هو خروج على الحاكم قلنا لا لانه لم يخرج على اى احد اصلا وما اعلن دولة مستقلة وما ذهب لمحاربة اى دولة وبالاضافة الى ذلك قلنا ان المنطقة هناك كانت منطقة قبلية تتحكم فيها القبائل وامرائها ولم يكن يعرف اهلها الا امراء تلك القبائل ولم يعرفوا لهم ولى غير ذلك ولذلك تجد انه ليس معروفا لدينا والى عثمانى على تلك المنطقة على عكس باقى الدول التابعة للخلافة كمصر مثلا كان لها وال تابع لخلافة معروف ومحدد ولكن تلك المنطقة كانت قبيلة دائمة الصراع مع بعضهم على الزعامة والنفوذ ولم يكن يسمى ذلك خروج على الخلافة الى ان جاء محمد ابن عبد الوهاب وذهب الى الامراء اى اولى الامر والحكام فى تلك المنطقة ليعرض عليهم ما عنده الى ان ايده الامام محمد بن سعود وايد دعوته دعوة التوحيد التى اثارت الباقين عليه وذهبوا لمحاربته فهو فى اى مرحلة من تلك المراحل كان خارجا على الخلافة

نرجع لنؤكد شىء اظن اننا متفقين علية حتى تكون فائدة لاى احد يمكن ان يقرأ ذلك الموضوع وهو ان معتقد اهل السنة
انه لا يجوز الخروج على الحاكم وان كان جائرا ما لم يأتى بكفر بواح

وسعدت كثيرا بالحديث اليك اخى ابن حجر واتمنى دوام ذلك اللقاء وان يكون خالصا لوجه الله

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

شكرا لك أخى بن همام .. و أود أن أوضح أن الإمام أحمد بن حنبل حرم الخروج على الإمام .. و ذلك يعتبر اجتهادا فقهيا فى الفروع و ليس فى الأصول و لا يعد أيضا من المعلومات من الدين بالضرورة .. إذ من خالف ذلك الاجتهاد لا يعد مخالفا لأهل السنة و الجماعة

سعدت أخى بسعة صدرك

ابن همام said...

جزاك الله خيرا اخى ابن حجر
ما كنت اريد ان يطول الموضوع اكثر من ذلك فهو معلوم مشهور لا يحتاج الى كل ذلك الحديث ولكن نقول ان مسألة حرمة الخروج على الامام ليست اجتهاد خاص بالامام احمد وفقط بل هى ما عليه جمهور واكثر اهل العلم واليك بعض أقوال السلف في طاعة الولاة

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في منهاج السنة في معرض كلامه عن ذلك ما يلي :( ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لايرون الخروج عن الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم ، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي  لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة. فلا يدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته) [ منهاج السنة النبوية: 3/390].

وقال العلامة ابن رجب الحنبلي رحمه الله:( في جامعه) عندما شرح حديث تميم الداري  ( الدين النصيحة) قال: ( وأما النصيحة لأئمة المسلمين فحب صلاحهم ورشدهم وعدلهم وحب اجتماع الأمة عليهم وكراهة افتراق الأمة عليهم والتدين بطاعتهم في طاعة الله عز وجل والبغض لمن رأى الخروج عليهم وحب إعزازهم في طاعة الله عز وجل ) إلى أن قال رحمه الله : ( معاونتهم على الحق وطاعتهم فيه وتذكيرهم به وتنبيههم في رفق ولطف ومجانبة الوثوب عليهم والدعاء لهم بالتوفيق وحث الأغيار على ذلك) [ جامع العلوم والحكم: 1/222].
وقال شيخ الأسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في رسالة ( الأصول الستة):
( الأصل الثالث: إن من تمام الاجتماع السمع والطاعة لمن تأمر علينا ولو كان عبداً حبشياً فبين النبي هذا بياناً شائعاً ذائعاً بكل وجه من أنواع البيان شرعاً وقدراً، ثم صار هذا الأصل لا يعرف عند أكثر من يدعي العلم ، فكيف العمل به؟!) اهـ. [ من كتاب الجامع الفريد من كتب ورسائل لأئمة الدعوة الإسلامية:281].

قال الإمام البربهاري في كتابه شرح السنة ص (107) : [ وإذا رأيت الرجل يدعوا على السلطان ؛ فاعلم أنَّه صاحب هوى وإذا سمعت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح ؛ فاعلم أنَّه صاحبُ سُنَّة ].

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله-: ( فالله الله في فهم منهج السلف الصالح في التعامل مع السلطان ، وأن لا يتخذ من أخطاء السلطان سبيلاً لإثارة الناس وإلى تنفير القلوب عن ولاة الأمور ؛ فهذا عين المفسدة ، وأحد الأسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس.
كما أن ملء القلوب على ولاة الأمر يحدث الشر والفتنة والفوضى ، وكذا ملء القلوب على العلماء يحدث التقليل من شأن العلماء، وبالتالي التقليل من الشريعة التي يحملونها.
فإذا حاول أحد أن يقلل من هيبة العلماء وهيبة ولاة الأمر؛ ضاع الشرع والأمن ؛ لأن الناس إن تكلم العلماء؛ لم يثقوا بكلامهم ، وإن تكلم الأمراء؛ تمردوا على كلامهم ، وحصل الشر والفساد.
فالواجب أن ننظر ماذا سلك السلف تجاه ذوي السلطان ، وأن يضبط الإنسان نفسه ، وأن يعرف العواقب.
وليعلم أن من يثور إنما يخدم أعداء الإسلام؛فليست العبرة بالثورة ولا بالانفعال ، بل العبرة بالحكمة، ولست أريد بالحكمة السكوت عن الخطاء ، بل معالجة الخطأ ؛ لنصلح الأوضاع؛ لا لنغير الأوضاع؛ فالناصح هو الذي يتكلم ليصلح الأوضاع لا ليغيرها). اهـ. [ نقلاً عن رسالة حقوق الراعي والرعية]، مجموع خطب للشيخ ابن عثيمين.
هذا وأسأل الله أن يجعلنا ممن نتبع الحق ولا نتبع الهوى وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

عصفور المدينة said...

الحاج الأستاذ صديق البرنامج الدائم الأستاذ بن حجر
بسرعة كدة
رأيك وأؤكد رأيك وانت عارف احنا برضه بنحترم رأيك
ولكن (عارف انت ولكن دي
حضرتك استدلالك العقلي على إن وجود البلاد العربية (نجدوالحجاز وبالأخص نجد في وسط مناطق تابعة للدولة وهي غير تابعة لا يفهمه العقل

بص يا حاج

عايز اقولك إن سيوة والواحات والذي منه الذي استدللت به لا يصح لأن هذه البلاد أصلا شبه مستقلة وانا سافرت كل حتة وشفت بعيني ماحدش قاللي
ويمكن انت سامع عن المشاكل اللي في سيناء واللي سببها إن الحكومة ابتدأت تحاول تحكم سيناء بجد وهم مش متعودين على كدة

نروح شرق تاني

كانت ولا زالت بلاد نجد بيئة صعبة وتقع في هضبة وتحكمها القبائل وحتى الشريف حسين نفسه وآله لم يكونوا يحلمون أن يصلوا إليها أو يسيطروا عليها حضرتك اسأل أي حد يسافر من القصيم للرياض مثلا أو أي حد يروح من مكر للرياض المكالع والهضبة شكلها عامل ازاي وانت تعرف

لو كان زي مانت بتقول كدة غذن ماكان داعي الخلافة لأن ترسل أو توكل محمد علي في القضاء عليهم طالما أنها كانت حاضرة وموجودةومديرة ورئيسة وليعلم القوم جميعا قصدي يعني بن حجر
أن سقوط الخلافة العثمانية جرح في قلوبنا أجمعين ولكننا نتحدث براجماتيا

واستدلالك اللي أنا باسميه عقلي مش تاريخي مردود عليه بحاجة بسيطة أوي أوي

فارس والروم وكانوا مسيطرين على كل حاجة حوالين نجد حتى الحبشة واليمن والبحرين ولم يسيطروا عليها اشمعنى

بلاش كدة أنا حاقولك بقة إن بن سعود نفسه وخلفاؤه لم يكونوا يسيطرون السيطرة الكافية على القصيم حتى عام 1994
وحضرت ذلك يا حبيبي
وتابع ماحدث أثناء حرب الخليج وبعدها 1993 إن كنت لا تعلم

نفسي يا محمد تبني منطلقاتك على أشياء واقعية مش بس التحليل والتنظير

وأزيدك للفائدة أنني لا أوالي آل سعود وأزيدك أيضا أني أوافقك رأيك أنهم كانوا يستغلون الدين لتوطيدملكهم

فيه كتاب نفسي تقروه قد قرأته ولكني لا أجد له نسخا الآن اسمه السعوديون والحل الإسلامي لمؤلف أ محمد جلال كشك سوف تفهم كثيرا من الأمور المتعلقة بهذه الحقبة

وايضا بعيدا عن ذلك هناك فرضية أن الشيخ (مش الإمام يا سيدي)محمد بن عبد الوهاب هو اخترع مذهبا أو منهجا

بل هو أحيا منهج التوحيد مع التركيز كما أشرت أنت على ما احتاج عصره إليه وخلونا في حالنا واوضاعنا

آسف أخي بن همام اني رديت على بن حجر عندك بس احنا كلنا مجموعة واحدة يعني

ابن همام said...

اسف ايه ياشيخنا انت كنت فين من زمان تيجى تخلص جزاك الله عنى وعنا خيرالجزاء واتمنى دوام المتابعة من حضرتك

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

جزاك الله خيرا سيدى عصفور المدينة
هناك أمران

ا- بلاد نجد عمرها ما كانت تحت ولاية الفرس أو الروم .. فمجرد الإحاطة الجغرافية بها لا يعد حكما من الفرس أو الروم عليها

ب- بلاد نجد منذ ظهرت الدولة الإسلامية كانت تحت الخلافة الإسلامية .. فماذا حدث ليجعلها دولة مستقلة ؟؟ .. هل هو عدم وجود عمال عثمانيين ؟؟

عصفور المدينة said...

هو رقم واحد ده سؤال؟

لو كان سؤال فإجابتي عليه لأ

بدليل قول الله عزوجل عن مكة
أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم

رقم ب
عايزك بس تركز معايا وتقول لي انت بتجيب الثوابت دي منين
اتعلمنا في العلوم التطبيقية إن يبقى فيه قانون وإثبات القانون لازم نثبته وبعد ما نثبته نستريح منه ونستخدمه في حل المسائل عادي لكن كدة خبط لزق مش ينفع

كقولك

بلاد نجد منذ ظهرت الدولة الإسلامية كذا كذا

احنا بنقول الخلافة العثمانية بالذات
وانت عارف يا أستاذ إن من أواخر الخلافة العباسية وصار الخليفة مجرد رمز وأصبح هناك حكام فعليين اسمهم السلاطين

حاضرب لك مثال تاني إيه اللي خلى السودان تقسم النفط والثروة والسلطة مع بتوع الجنوب ما كانت فيزيائيا كدة تاخد المنطقة وتقوم بالواجب
الفكرة أنه وكما قلت نتكلم من منطلق واقعي جغرافي وتاريخي يبقى نستند لجغرافيا وتاريخ سبت الجغرافيا والتاريخ وبتذاكر فلسفة برضة يبقى حازعل منك

أنا اتكلمت جغرافيا وتاريخ
انت رحت سيوة؟ رحت الواحات ؟ رحت بدو مرسى مطروح؟
رحت سينا؟
رحت نجد؟
رحت حفر الباطن والعياذ بالله؟
حتعرف اللي باقوله في وقت كان أصلا لايوجد لدى الخلافة ما يدعوها لبسط نفوذها على هكذا منطقة ليس فيها ثروات دلوقت لما أصبح فيه نفط واصبح النفط أغلى من دمي جايين تقولوا ده كانت خلافة

طب انا حاسألك هو حملة إبراهيم باشا فشلت ليه لما الأمور سالكة كدة
صلي ع النبي يا شيخنا واستهدى بالله أحسن أطير منك
وبعدين عايز أنبه لعدة نقاط بقى آن أوانها
بس خلي بالك تضاف إلى المواضيع اللي اتفقنا عليها قبل كدة مثل قولنا لا يوجد شيء اسمه وهابية ولا أحد يقول عن نفسه وهابي الخ حواراتنا

دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب بأولوياتها وظروفها وحدود اهتماماتها وتفاصيلها السياسية وليدة عصرها اي احتياجات عصرها

الشيخ محمد بن عبد الوهاب هو من مجددي الجزيرة العربية والتجديد في أماكن أخرى له مفاهيم أوسع حسب الأوضاع وإن كانت ظروفنا تتقاطع مع ظروفه في منطقة ويجب تمييزها ومعرفة الباقي

آل سعود ليسوا دعاة السلفية ولا يتعصب لهم أحد
!!!!

مسألة الطاعة لولي الأمر وديناميكية تطبيقها هي توازنات سياسية خاضعة لظروفها ليس من حق إنسان أن يحاكم عالم مجتهد على رايه فيها لأنه الأدرى بالمصلحة وخاصة أنهم يدخلون على هؤلاء الحكام ويعرفون مالانعرف

فخلينا في أصول الاجتهاد ونخلع الصبغة الظرفية عن الموضوعات والتي نضعها كثوابت ثم نظل نحاكم أفكار العالم عليها
فاهمني يا محمد

بمعنى أننا نقيم افكار الأشخاص بمنظور أصولي (أصولي اللي انت فاهمها مش الأمريكية

أقول نقيم بمنظور أصولي بحت بغض النظر هو ابن مين وساكن فين وبياخد تمويله منين وبيتبع مين وبيتكلم في إيه ومش بيتكلم في إيه والناس اللي حواليه مش عارف مالهم

يعني لو أحد قال قولا أو أفتى فتوى نقول له أصلك انت حنبلي متشدد أصلا أو التاني يرد اصلك حنفي متشدد أصلا

عصفور المدينة said...

إيه ده انت رجعت تقول سيدي مش تقولي إن هنا رسمي عشان ألبس الكرافتة

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

سيدى العزيز عصفور المدينة
رجعت اقول سيدى تانى اهو

سمعا و طاعة .. سأعاود تقييم الأمور .. و لكن أعطنى عدة شهور حتى ألم بجميع جوانب الموضوع .. خصوصا إن ما كانش فى الخطة الحالية إنى ادور و أشوف فى موضوع تاريخ نجد الحديث بتوسع

هو انا كنت ناوى بصراحة أتوسع فى النقطة دى .. لكن كمان سنة على الأقل مثلا

استعنا بالله

عصفور المدينة said...

باحبك يابن حجر سلم بقى على بن همام واحضنوا بعض واطلب لنا 3 كوكتيل على حسابي وانا أحولك 9 مليم على حسابك في السي آي بي

ابن حـجـر الـعـسـقـلانـى said...

سيدى العصفور..أحبك الذى أحببتنى فيه
وانت يا عم بن همام ... بالحضن ...تعبناك معانا و انت مستضيفنا عندك فى المدونة

حول لى عشرة مليم .. و انا هابقى اشترى بالمليم الزيادة دة لبان

ابن همام said...

ياااااه اخيرا بالاحضان يا عم

وشيخنا عصفور المدينة احب اقولك الكبير كبير وانت كبيرنا جزاك الله عنا خيرا

 
[url=http://www.cestats.com/cestats.asp?id=2578][img]http://www.cestats.com/count2578.gif[/img][/url]