Monday, August 13, 2007

قضية العصر فى مصر (الختان)

حالة من الهياج تجتاج كتاب ومثقفى مصر الان على الختان فتخرج من هنا فتاوى تحرم الختان وتؤكد انه ليس من الدين ومن ناحية اخرى تخرج اخبار وفاة بنات مصر بسبب الختان وتخرج لها جنازات شعبية يحضرها سفراء ووزراء وكتاب ومثقفين ممن يقال عنهم فى المثل الشعبى(اللى عايزين جنازة ويشبعوا فيها لطم) ويطلقوا صيحات التحذير من الخطر المحيط بفتيات الاسلام وهو الختان وتخرج اخبار القبض على مجموعة ارهابية قامت بتنفيذ عملية ختان ولا حول ولا قوة الا بالله .كان هذا رصد لواقع اليم نعيشه تلك الايام ولنا عليه تعليقات.
اولا فأنا اريد اى طبيب كبير او صغير او طالب فى كلية الطب حتى يستطيع ان يقول ان عملية الختان تسبب الوفاة فى ذاتها ولكن هم انفسهم ما استطاعوا ان يقولوا ذلك واعلنوا السبب جرعة البنج اثناء العملية وهذا يحدث فى اى عملية بل فى عمليات التجميل ايضا وتحدث الوفاة فلماذا لم يجرم احد عمليات التجميل او غيرها؟
ثانيا انهم قالوا ان تلك عادة فرعونية ونحن لا نفعلها لانها فرعونية بل نفعلها كما علمنا النبى صلى الله عليه وسلم وعلى كل فاذن هى قديمة منذ الاف السنين وتوارثتها الاجيال فلماذا هذا الهجوم الان ولو كانت بهذا الخطر لكانت انقرضت النساء منذ الاف السنين ولما كنا نحن احياء الان
ثالثا لمن حاول ان يقنع الناس انها ليست من الدين فى شىء سامحه الله فأن فقهاء الاسلام لم يقع بينهم فى ذلك خلاف الا من قال بفرضيته ومن قال انه سنة بعيدا عن مقصود الامام من السنة ولكن كلهم اجمعوا على انه من شعائر الاسلام والفقه الحنفى الذين يستدلون به لانه قال انه سنة مع عدم فهمهم لمقصد الامام وان السنة عنده تاركها اثم وخذ هذا الحكم الخطير الثابت فى الفقه الحنفى كما فى كتاب الاختيار شرح المختار انه لو اجتمع اهل مصر(بلد)على ترك الختان قاتلهم الامام(ولى الامر) لانة من شعائر الاسلام وخصائصة.فى الختام نقول ان الختان عندنا دين وسنظل نختتن رغم انوف الحاقدين والكارهين لشعائر الاسلام

8 comments:

Tesla said...

في أتجاه غير معلن نحو مصر العلمانيه حيث تكون البنات اشبه ببنات تركيا الشبه عاريات

و دي مجرد خطوه من خطوات الخطه
الله يخرب بيوتهم كلهم

EGYPT EYES said...

مع أحترامي لرأيك الواضح أنا لا أظن أن الختان فرض في العقيده الأسلاميه وأنا رأيي أن الأفضل إيقاف عمليات الختان لأنه المصريين بيقوموا بالعمليه دي ظنا منهم أنهم بيقللو الأثاره الجنسيه عند الفتاه والطب اثبت ان مالوش علاقه هو لو هيأثر فعلا يبقى هيكون بسبب الجزار اللي هيقوم بالعمليه
أوعى تزعل من رأيي
تحياتي لك D:

ابن همام said...

الى الاخ ايجيبت ايز ابدا ما ازعل من اى راى مخالف خصوصا ان كان بهذا الادب ولكن لى تعليق على قولك لا اظن الختان فرض فى العقيدة الاسلامية فاعلم ان العقيدة الاسلامية تنبثق منها شريعة تنظم كل امور الحياة ومن شرائع الاسلام بل من شعائرة الختان وكما اكدنا اننا نفعل الختان لانه دين ليس لانه عادة ولو كان عادة كنا من اؤائل التاركين لها وهذا ما ذكرنة فى المقال ولا اعلم رايك الذى فى ترك الختان هو دينى فانت بذلك تخالف نصوص السنة وفقهاء المسلمين او انه راى غير ذلك فان كان فاوكد واعيد عليك ان المسألة دين ولا نفعلها الا لانها دين وان اثبت لنا غير ذلك فيكون هناك مجال للنقاش ومساحة للاتفاق كبيرة ولكن يا اخى مع نصوص القران والسنة لا نستطيع ان نخالفها لراى اى كان صاحب الراى واظن انك ايضا كذلك فبعيدا عن اشتراكيتك فانت تؤكد دائما انك مسلم والمسلم مستسلم لامر الله ورسوله لا يعدل بهما شىء

EGYPT EYES said...

عزيزي ابن همام أنا قلت أظن لأن هناك خلاف بين العلماء في هذا الموضوع ولا أظن العلماء يختلفوا في شئ معلوم بالضروره وأنا مسلم طبعا ولايمكن أن أناقش حد في عدد الصلوات أو الصوم مثلا ولكن من حقي أن أناقش عندما يكون هناك خلاف واستخدم عقلي في قبول ماأره صحيح
على اي حال احترامي الشديد لرأيك
تحياتي لك ):

ابن همام said...

والله يا اخى الموضوع مش محتاج كل الكلام ده والناس هى اللى عايزه تتعب نفسها فمن مئات السنين والحياة ماشية بالختان ايه اللى جد اقولك هى تقريرات ومطالب الامم المتحدة بمنع الختان اما الخلاف الفقهى الذى تتحدث عنه فأريد ان اسألك ما موقفنا الشرعى لما نجد مسألة اختلف فيها اهل العلم واعلم ان كل المسأئل الفقهية مختلف فيها بل ومسأئل العقيدة فهل يكون الخلاف ذريعه لتحكيم الاهواء وكل ياخذ ما يوافق هواه لو اصبحت المسألة كذلك لفسد الناس ووجدت من يشرب الخمر لان هناك من اباحة وبالفعل موجود من اباح الخمر ممن ينتسبون الى العلم وغيره كثير ولكننا عند الخلاف نرجع الى الدليل ولا نقدم كلام احد على كلام رسول الله وما عليه جمهور فقهاء المسلمين قديما وحديثا ولكن ان نبحث عن الاراء الشاذة والمخالفة ونقول هذا يعجبنا لا يكون ذلك دين ابدا وان اردت ان نناقش المسألة فقهيا لنصل فيها الى الحق لابد ان نعرض كل الاراء ومن قال بالوجوب ومن قال بالفضيلة وما مقصودة من الفضيلة فكثير من الناس يخلط على الناس ويقول ان الامام ابو حنفية قال انه سنة وفقط وعند الامام ابى حنفية السنة تاركها اثم ويوضح ذلك الحكم الثابت فى الفقه الحنفى كما نقل فى كتاب الاختيار شرح المختار انه لو اجتمع اهل بلد على ترك الختان قاتلهم الامام فليس السنة عنه كما يحاولون ان يروجوا لها واخى نصيحة لك فى الله لا تلتفت الى اقوال مشايخ المناصب الان فهؤلاء قد باعوا كل شىء فى سبيل المناصب وان شئت التحقق من مسألة الختان فأنصحك بكتاب جيد للشيخ جاد الحق على جاد الحق رحمة الله عن الختان فهو كتاب جيد وواف فى هذا الباب وجزاك الله خيرا على اهتمامك

shorouk said شروق سعيد said...

هناك فرق بين ختان الإناث و ختان الذكور

ابن همام said...

جزاكى الله خيرا على اهتمامك بالموضوع واود توضيح الفرق بين ختان الاناث والذكور من ناحية الحكم الشرعى اذ ان الاصل فى الاحكام انها للرجال والنساء ولا نفرق الا بدليل فان كان عندك هذا الدليل فوالله ساستفيد ان اخبرتنى به ولست مازحا او ساخرا

محب أهل الحديث said...

تعليقا على مشاركة الأخ عيون مصر أصحح قوله أن الطب لم يثبت أن الختان يقلل الشهوة فأقول له من ناحية إلمامي بهذا الأمر أنه يقلل الشهوة بالفعل عند المرأة ولا يلغيها تماما

والذي يلغي الشهوة تماما ويجعل المرأة باردة جنسيا هو الخفض الفرعوني أما الختان الإسلامي ففيه فوائد طبية كثيرة ولا ضرر له إطلاقا وعامة من يريد تنفير الناس من الختان وتوصيل أفكار خاطئة لهم يخلط بين الختان المحرم وبين الختان الإسلامي

ولكن هذا لا يغير من الحقيقة شيئا وجزى الله أخانا ابن همام خيرا على المقالة الطيبة

 
[url=http://www.cestats.com/cestats.asp?id=2578][img]http://www.cestats.com/count2578.gif[/img][/url]